Make your own free website on Tripod.com

 

إنجيل المسيح بحسب مرقس البشير

9 - 16

مرقس 9

 

1 وقال لهم الحق اقول لكم ان من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ملكوت الله قد أتى بقوة

2 وبعد ستة ايام اخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا وصعد بهم الى جبل عال منفردين وحدهم .وتغيّرت هيئته قدامهم

3 وصارت ثيابه تلمع بيضاء جدا كالثلج لا يقدر قصّار على الارض ان يبيض مثل ذلك .

4 وظهر لهم ايليا مع موسى .وكانا يتكلمان مع يسوع .

5 فجعل بطرس يقول ليسوع يا سيدي جيد ان نكون ههنا .فلنصنع ثلاث مظال .لك واحدة ولموسى واحدة ولايليا واحدة .

6 لانه لم يكن يعلم ما يتكلم به اذ كانوا مرتعبين .

7 وكانت سحابة تظللهم .فجاء صوت من السحابة قائلا هذا هو ابني الحبيب له اسمعوا .

8 فنظروا حولهم بغتة ولم يروا احدا غير يسوع وحده معهم

9 وفيما هم نازلون من الجبل اوصاهم ان لا يحدثوا احد بما ابصروا الا متى قام ابن الانسان من الاموات .

10 فحفظوا الكلمة لانفسهم يتساءلون ما هو القيام من الاموات .

11 فسألوه قائلين لماذا يقول الكتبة ان ايليا ينبغي ان يأتي اولا .

12 فاجاب وقال لهم ان ايليا يأتي اولا ويرد كل شيء .وكيف هو مكتوب عن ابن الانسان ان يتألم كثيرا ويرذل .

13 لكن اقول لكم ان ايليا ايضا قد أتى وعملوا به كل ما ارادوا كما هو مكتوب عنه

14 ولما جاء الى التلاميذ رأى جمعا كثيرا حولهم وكتبة يحاورونهم .

15 وللوقت كل الجمع لما رأوه تحيّروا وركضوا وسلموا عليه .

16 فسأل الكتبة بماذا تحاورونهم .

17 فاجاب واحد من الجمع وقال يا معلّم قد قدمت اليك ابني به روح اخرس .

18 وحيثما ادركه يمزقه فيزبد ويصرّ باسنانه وييبس .فقلت لتلاميذك ان يخرجوه فلم يقدروا .

19 فاجاب وقال لهم ايها الجيل غير المؤمن الى متى اكون معكم .الى متى احتملكم .ý قدموه اليّ .

20 فقدموه اليه .فلما رآه للوقت صرعه الروح فوقع على الارض يتمرغ ويزبد .

21 فسأل اباه كم من الزمان منذ اصابه هذا .فقال منذ صباه .

22 وكثيرا ما ألقاه في النار وفي الماء ليهلكه .لكن ان كنت تستطيع شيئا فتحنن علينا واعنّا .

23 فقال له يسوع ان كنت تستطيع ان تؤمن .كل شيء مستطاع للمؤمن .

24 فللوقت صرخ ابو الولد بدموع وقال اؤمن يا سيد فاعن عدم ايماني .

25 فلما رأى يسوع ان الجمع يتراكضون انتهر الروح النجس قائلا له ايها الروح الاخرس الاصم انا آمرك .اخرج منه ولا تدخله ايضا .

26 فصرخ وصرعه شديدا وخرج .فصار كميت حتى قال كثيرون انه مات .

27 فامسكه يسوع بيده واقامه فقام .

28 ولما دخل بيتا سأله تلاميذه على انفراد لماذا لم نقدر نحن ان نخرجه .

29 فقال لهم هذا الجنس لا يمكن ان يخرج بشيء الا بالصلاة والصوم

30 وخرجوا من هناك واجتازوا الجليل ولم يرد ان يعلم احد .

31 لانه كان يعلّم تلاميذه ويقول لهم ان ابن الانسان يسلم الى ايدي الناس فيقتلونه .وبعد ان يقتل يقوم في اليوم الثالث .

32 واما هم فلم يفهموا القول وخافوا ان يسألوه

33 وجاء الى كفرناحوم .واذ كان في البيت سألهم بماذا كنتم تتكالمون فيما بينكم في الطريق .

34 فسكتوا .لانهم تحاجوا في الطريق بعضهم مع بعض في من هو اعظم .

35 فجلس ونادى الاثني عشر وقال لهم اذا اراد احد ان يكون اولا فيكون آخر الكل وخادما للكل .

36 فاخذ ولدا واقامه في وسطهم ثم احتضنه وقال لهم .

37 من قبل واحدا من اولاد مثل هذا باسمي يقبلني ومن قبلني فليس يقبلني انا بل الذي ارسلني

38 فاجابه يوحنا قائلا يا معلّم رأينا واحدا يخرج شياطين باسمك وهو ليس يتبعنا .فمنعناه لانه ليس يتبعنا .

39 فقال يسوع لا تمنعوه .لانه ليس احد يصنع قوة باسمي ويستطيع سريعا ان يقول علي شرا .

40 لان من ليس علينا فهو معنا .

41 لان من سقاكم كاس ماء باسمي لانكم للمسيح فالحق اقول لكم انه لا يضيع اجره .

42 ومن اعثر احد الصغار المؤمنين بي فخير له لو طوق عنقه بحجر رحى وطرح في البحر .

43 وان اعثرتك يدك فاقطعها .خير لك ان تدخل الحياة اقطع من ان تكون لك يدان وتمضي الى جهنم الى النار التي لا تطفأ .

44 حيث دودهم لا يموت والنار لا تطفأ .

45 وان اعثرتك رجلك فاقطعها .خير لك ان تدخل الحياة اعرج من ان تكون لك رجلان وتطرح في جهنم في النار التي لا تطفا .

46 حيث دودهم لا يموت والنار لا تطفأ .

47 وان اعثرتك عينك فاقلعها .خير لك ان تدخل ملكوت الله اعور من ان تكون لك عينان وتطرح في جهنم النار .

48 حيث دودهم لا يموت والنار لا تطفأ .

49 لان كل واحد يملّح بنار وكل ذبيحة تملّح بملح .

50 الملح جيد .ولكن اذا صار الملح بلا ملوحة فبماذا تصلحونه .ليكن لكم في انفسكم ملح وسالموا بعضكم بعضا

 

مرقس 10

 

1 وقام من هناك وجاء الى تخوم اليهودية من عبر الاردن .فاجتمع اليه جموع ايضا وكعادته كان ايضا يعلمهم

2 فتقدم الفريسيون وسألوه .هل يحل للرجل ان يطلق امرأته .ليجربوه .

3 فاجاب وقال لهم بماذا اوصاكم موسى .

4 فقالوا موسى أذن ان يكتب كتاب طلاق فتطلّق .

5 فاجاب يسوع وقال لهم .من اجل قساوة قلوبكم كتب لكم هذه الوصية .

6 ولكن من بدء الخليقة ذكرا وانثى خلقهما الله .

7 من اجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامرأته .

8 ويكون الاثنان جسدا واحدا .اذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد .

9 فالذي جمعه الله لا يفرقه انسان .

10 ثم في البيت سأله تلاميذه ايضا عن ذلك .

11 فقال لهم من طلّق امرأته وتزوج باخرى يزني عليها .

12 وان طلّقت امرأة زوجها وتزوجت بآخر تزني

13 وقدموا اليه اولادا لكي يلمسهم .واما التلاميذ فانتهروا الذين قدموهم .

14 فلما رأى يسوع ذلك اغتاظ وقال لهم دعوا الاولاد يأتون اليّ ولا تمنعوهم لان لمثل هؤلاء ملكوت الله .

15 الحق اقول لكم من لا يقبل ملكوت الله مثل ولد فلن يدخله .

16 فاحتضنهم ووضع يديه عليهم وباركهم

17 وفيما هو خارج الى الطريق ركض واحد وجثا له وسأله ايها المعلّم الصالح ماذا اعمل لارث الحياة الابدية .

18 فقال له يسوع لماذا تدعوني صالحا .ليس احد صالحا الا واحد وهو الله .

19 انت تعرف الوصايا .لا تزن .لا تقتل .لا تسرق .لا تشهد بالزور .لا تسلب .اكرم اباك وامك .

20 فاجاب وقال له يا معلّم هذه كلها حفظتها منذ حداثتي .

21 فنظر اليه يسوع واحبه وقال له يعوزك شيء واحد .اذهب بع كل مالك واعط الفقراء فيكون لك كنز في السماء وتعال اتبعني حاملا الصليب .

22 فاغتم على القول ومضى حزينا لانه كان ذا اموال كثيرة

23 فنظر يسوع حوله وقال لتلاميذه ما اعسر دخول ذوي الاموال الى ملكوت الله .

24 فتحيّر التلاميذ من كلامه .فاجاب يسوع ايضا وقال لهم يا بنيّ ما اعسر دخول المتكلين على الاموال الى ملكوت الله .

25 مرور جمل من ثقب ابرة ايسر من ان يدخل غني الى ملكوت الله .

26 فبهتوا الى الغاية قائلين بعضهم لبعض فمن يستطيع ان يخلص .

27 فنظر اليهم يسوع وقال .عند الناس غير مستطاع .ولكن ليس عند الله .لان كل شيء مستطاع عند الله .

28 وابتدأ بطرس يقول له ها نحن قد تركنا كل شيء وتبعناك .

29 فاجاب يسوع وقال الحق اقول لكم ليس احد ترك بيتا او اخوة او اخوات او ابا او اما او امرأة او اولادا او حقولا لاجلي ولاجل الانجيل

30 الا وياخذ مئة ضعف الآن في هذا الزمان بيوتا واخوة واخوات وامهات واولادا وحقولا مع اضطهادات وفي الدهر الآتي الحياة الابدية .

31 ولكن كثيرون اولون يكونون آخرين والآخرون اولين

32 وكانوا في الطريق صاعدين الى اورشليم ويتقدمهم يسوع .وكانوا يتحيّرون وفيما هم يتبعون كانوا يخافون .فاخذ الاثني عشر ايضا وابتدأ يقول لهم عما سيحدث له .

33 ها نحن صاعدون الى اورشليم وابن الانسان يسلم الى رؤساء الكهنة والكتبة فيحكمون عليه بالموت ويسلمونه الى الامم

34 فيهزأون به ويجلدونه ويتفلون عليه ويقتلونه وفي اليوم الثالث يقوم

35 وتقدم اليه يعقوب ويوحنا ابنا زبدي قائلين يا معلّم نريد ان تفعل لنا كل ما طلبنا .

36 فقال لهما ماذا تريدان ان افعل لكما .

37 فقالا له اعطنا ان نجلس واحد عن يمينك والآخر عن يسارك في مجدك .

38 فقال لهما يسوع لستما تعلمان ما تطلبان .أتستطيعان ان تشربا الكاس التي اشربها انا وان تصطبغا بالصبغة التي اصطبغ بها انا .

39 فقالا له نستطيع .فقال لهما يسوع اما الكاس التي اشربها انا فتشربانها وبالصبغة التي اصطبغ بها انا تصطبغان .

40 واما الجلوس عن يميني وعن يساري فليس لي ان اعطيه الا للذين أعدّ لهم

41 ولما سمع العشرة ابتدأوا يغتاظون من اجل يعقوب ويوحنا .

42 فدعاهم يسوع وقال لهم انتم تعلمون ان الذين يحسبون رؤساء الامم يسودونهم وان عظماءهم يتسلطون عليهم .

43 فلا يكون هكذا فيكم .بل من اراد ان يصير فيكم عظيما يكون لكم خادما .

44 ومن اراد ان يصير فيكم اولا يكون للجميع عبدا .

45 لان ابن الانسان ايضا لم يأت ليخدم بل ليخدم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين

46 وجاءوا الى اريحا .وفيما هو خارج من اريحا مع تلاميذه وجمع غفير كان بارتيماوس الاعمى ابن تيماوس جالسا على الطريق يستعطي .

47 فلما سمع انه يسوع الناصري ابتدأ يصرخ ويقول يا يسوع ابن داود ارحمني .

48 فانتهره كثيرون ليسكت .فصرخ اكثر كثيرا يا ابن داود ارحمني .

49 فوقف يسوع وامر ان ينادى .فنادوا الاعمى قائلين له ثق .قم .هوذا يناديك .

50 فطرح رداءه وقام وجاء الى يسوع .

51 فاجاب يسوع وقال له ماذا تريد ان افعل بك .فقال له الاعمى يا سيدي ان ابصر .

52 فقال له يسوع اذهب .ايمانك قد شفاك .فللوقت ابصر وتبع يسوع في الطريق

 

مرقس 11

 

1 ولما قربوا من اورشليم الى بيت فاجي وبيت عنيا عند جبل الزيتون ارسل اثنين من تلاميذه

2 وقال لهما اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت وانتما داخلان اليها تجدان جحشا مربوطا لم يجلس عليه احد من الناس .فحلاه وأتيا به .

3 وان قال لكما احد لماذا تفعلان هذا فقولا الرب محتاج اليه .فللوقت يرسله الى هنا .

4 فمضيا ووجدا الجحش مربوطا عند الباب خارجا على الطريق فحلاه .

5 فقال لهما قوم من القيام هناك ماذا تفعلان تحلان الجحش .

6 فقالا لهم كما اوصى يسوع .فتركوهما .

7 فأتيا بالجحش الى يسوع وألقيا عليه ثيابهما فجلس عليه .

8 وكثيرون فرشوا ثيابهم في الطريق .وآخرون قطعوا اغصانا من الشجر وفرشوها في الطريق .

9 والذين تقدموا والذين تبعوا كانوا يصرخون قائلين أوصنا .مبارك الآتي باسم الرب .

10 مباركة مملكة ابينا داود الآتية باسم الرب أوصنا في الاعالي

11 فدخل يسوع اورشليم والهيكل ولما نظر حوله الى كل شيء اذ كان الوقت قد امسى خرج الى بيت عنيا مع الاثني عشر .

12 وفي الغد لما خرجوا من بيت عنيا جاع .

13 فنظر شجرة تين من بعيد عليها ورق وجاء لعله يجد فيها شيئا فلما جاء اليها لم يجد شيئا الا ورقا .لانه لم يكن وقت التين .

14 فاجاب يسوع وقال لها لا يأكل احد منك ثمرا بعد الى الابد .وكان تلاميذه يسمعون

15 وجاءوا الى اورشليم .ولما دخل يسوع الهيكل ابتدأ يخرج الذين كانوا يبيعون ويشترون في الهيكل وقلب موائد الصيارفة وكراسي باعة الحمام .

16 ولم يدع احد يجتاز الهيكل بمتاع .

17 وكان يعلّم قائلا لهم أليس مكتوبا بيتي بيت صلاة يدعى لجميع الامم .وانتم جعلتموه مغارة لصوص .

18 وسمع الكتبة ورؤساء الكهنة فطلبوا كيف يهلكونه لانهم خافوه اذ بهت الجمع كله من تعليمه .

19 ولما صار المساء خرج الى خارج المدينة

20 وفي الصباح اذ كانوا مجتازين رأوا التينة قد يبست من الاصول .

21 فتذكر بطرس وقال له يا سيدي انظر .التينة التي لعنتها قد يبست .

22 فاجاب يسوع وقال لهم ليكن لكم ايمان بالله .

23 لاني الحق اقول لكم ان من قال لهذا الجبل انتقل وانطرح في البحر ولا يشك في قلبه بل يؤمن ان ما يقوله يكون فمهما قال يكون له .

24 لذلك اقول لكم كل ما تطلبونه حينما تصلون فآمنوا ان تنالوه فيكون لكم .

25 ومتى وقفتم تصلّون فاغفروا ان كان لكم على احد شيء لكي يغفر لكم ايضا ابوكم الذي في السموات زلاتكم .

26 وان لم تغفروا انتم لا يغفر ابوكم الذي في السموات ايضا زلاتكم

27 وجاءوا ايضا الى اورشليم .وفيما هو يمشي في الهيكل اقبل اليه رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ .

28 وقالوا له باي سلطان تفعل هذا ومن اعطاك هذا السلطان حتى تفعل هذا .

29 فاجاب يسوع وقال لهم وانا ايضا اسألكم كلمة واحدة .اجيبوني فاقول لكم باي سلطان افعل هذا .

30 معمودية يوحنا من السماء كانت ام من الناس .اجيبوني .

31 ففكروا في انفسهم قائلين ان قلنا من السماء يقول فلماذا لم تؤمنوا به .

32 وان قلنا من الناس فخافوا الشعب .لان يوحنا كان عند الجميع انه بالحقيقة نبي .

33 فاجابوا وقالوا ليسوع لا نعلم .فاجاب يسوع وقال لهم ولا انا اقول لكم بأي سلطان افعل هذا

 

مرقس 12

 

1 وابتدأ يقول لهم بامثال انسان غرس كرما واحاطه بسياج وحفر حوض معصرة وبنى برجا وسلمه الى كرامين وسافر .

2 ثم ارسل الى الكرامين في الوقت عبدا ليأخذ من الكرامين من ثمر الكرم .

3 فاخذوه وجلدوه وارسلوه فارغا .

4 ثم ارسل اليهم ايضا عبدا آخر .فرجموه وشجوه وارسلوه مهانا .

5 ثم ارسل ايضا آخر .فقتلوه .ثم آخرين كثيرين فجلدوا منهم بعضا وقتلوا بعضا .

6 فاذ كان له ايضا ابن واحد حبيب اليه ارسله ايضا اليهم اخيرا قائلا انهم يهابون ابني .

7 ولكن اولئك الكرامين قالوا فيما بينهم هذا هو الوارث .هلموا نقتله فيكون لنا الميراث .

8 فأخذوه وقتلوه واخرجوه خارج الكرم .

9 فماذا يفعل صاحب الكرم .يأتي ويهلك الكرامين ويعطي الكرم الى آخرين .

10 أما قرأتم هذا المكتوب .الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية .

11 من قبل الرب كان هذا وهو عجيب في اعيننا .

12 فطلبوا ان يمسكوه ولكنهم خافوا من الجمع .لانهم عرفوا انه قال المثل عليهم .فتركوه ومضوا

13 ثم ارسلوا اليه قوما من الفريسيين والهيرودسيين لكي يصطادوه بكلمة .

14 فلما جاءوا قالوا له يا معلّم نعلم انك صادق ولا تبالي باحد لانك لا تنظر الى وجوه الناس بل بالحق تعلّم طريق الله .أيجوز ان تعطى جزية لقيصر ام لا .نعطي ام لا نعطي .

15 فعلم رياءهم وقال لهم لماذا تجربونني .ايتوني بدينار لانظره .

16 فأتوا به .فقال لهم لمن هذه الصورة والكتابة .فقالوا له لقيصر .

17 فاجاب يسوع وقال لهم اعطوا ما لقيصر لقيصر وما للّه للّه .فتعجبوا منه

18 وجاء اليه قوم من الصدوقيين الذين يقولون ليس قيامة وسألوه قائلين

19 يا معلّم كتب لنا موسى ان مات لاحد اخ وترك امرأة ولم يخلف اولادا ان ياخذ اخوه امرأته ويقيم نسلا لاخيه .

20 فكان سبعة اخوة .اخذ الاول امرأة ومات ولم يترك نسلا .

21 فاخذها الثاني ومات ولم يترك هو ايضا نسلا .وهكذا الثالث .

22 فاخذها السبعة ولم يتركوا نسلا .وآخر الكل ماتت المرأة ايضا .

23 ففي القيامة متى قاموا لمن منهم تكون زوجة .لانها كانت زوجة للسبعة .

24 فاجاب يسوع وقال لهم أليس لهذا تضلون اذ لا تعرفون الكتب ولا قوة الله .

25 لانهم متى قاموا من الاموات لا يزوجون ولا يزوجون بل يكونون كملائكة في السموات .

26 واما من جهة الاموات انهم يقومون أفما قرأتم في كتاب موسى في أمر العلّيقة كيف كلمه الله قائلا انا اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب .

27 ليس هو اله اموات بل اله احياء .فانتم اذا تضلون كثيرا 28 فجاء واحد من الكتبة وسمعهم يتحاورون فلما رأى انه اجابهم حسنا سأله اية وصية هي اول الكل .

29 فاجابه يسوع ان اول كل الوصايا هي اسمع يا اسرائيل .الرب الهنا رب واحد .

30 وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك .هذه هي الوصية الاولى .

31 وثانية مثلها هي تحب قريبك كنفسك .ليس وصية اخرى اعظم من هاتين .

32 فقال له الكاتب جيدا يا معلّم .بالحق قلت لانه الله واحد وليس آخر سواه .

33 ومحبته من كل القلب ومن كل الفهم ومن كل النفس ومن كل القدرة ومحبة القريب كالنفس هي افضل من جميع المحرقات والذبائح .

34 فلما رآه يسوع انه اجاب بعقل قال له لست بعيدا عن ملكوت الله .ولم يجسر احد بعد ذلك ان يسأله

35 ثم اجاب يسوع وقال وهو يعلّم في الهيكل كيف يقول الكتبة ان المسيح ابن داود .

36 لان داود نفسه قال بالروح القدس قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك .

37 فداود نفسه يدعوه ربا .فمن اين هو ابنه .وكان الجمع الكثير يسمعه بسرور

38 وقال لهم في تعليمه تحرزوا من الكتبة الذين يرغبون المشي بالطيالسة والتحيات في الاسواق .

39 والمجالس الاولى في المجامع والمتكآت الأولى في الولائم .

40 الذين ياكلون بيوت الارامل ولعلة يطيلون الصلوات .هؤلاء يأخذون دينونة اعظم

41 وجلس يسوع تجاه الخزانة ونظر كيف يلقي الجمع نحاسا في الخزانة .كان اغنياء كثيرون يلقون كثيرا .

42 فجاءت ارملة فقيرة والقت فلسين قيمتهما ربع .

43 فدعا تلاميذه وقال لهم الحق اقول لكم ان هذه الارملة الفقيرة قد القت اكثر من جميع الذين القوا في الخزانة .

44 لان الجميع من فضلتهم ألقوا .واما هذه فمن اعوازها القت كل ما عندها كل معيشتها

 

مرقس 13

 

1 وفيما هو خارج من الهيكل قال له واحد من تلاميذه يا معلّم انظر ما هذه الحجارة وهذه الابنية .

2 فاجاب يسوع وقال له أتنظر هذه الابنية العظيمة .لا يترك حجر على حجر لا ينقض .

3 وفيما هو جالس على جبل الزيتون تجاه الهيكل سأله بطرس ويعقوب ويوحنا واندراوس على انفراد

4 قل لنا متى يكون هذا وما هي العلامة عندما يتم جميع هذا .

5 فاجابهم يسوع وابتدأ يقول انظروا لا يضلكم احد .

6 فان كثيرين سيأتون باسمي قائلين انا هو .ويضلون كثيرين .

7 فاذا سمعتم بحروب واخبار حروب فلا ترتاعوا .لانها لا بد ان تكون .ولكن ليس المنتهى بعد .

8 لانه تقوم امة على امة ومملكة على مملكة وتكون زلازل في اماكن وتكون مجاعات واضطرابات .هذه مبتدأ الاوجاع .

9 فانظروا الى نفوسكم .لانهم سيسلمونكم الى مجالس وتجلدون في مجامع وتوقفون امام ولاة وملوك من اجلي شهادة لهم .

10 وينبغي ان يكرز اولا بالانجيل في جميع الامم .

11 فمتى ساقوكم ليسلموكم فلا تعتنوا من قبل بما تتكلمون ولا تهتموا .بل مهما أعطيتم في تلك الساعة فبذلك تكلموا .لان لستم انتم المتكلمين بل الروح القدس .

12 وسيسلم الاخ اخاه الى الموت والاب ولده .ويقوم الاولاد على والديهم ويقتلونهم .

13 وتكونون مبغضين من الجميع من اجل اسمي .لكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص .

14 فمتى نظرتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال النبي قائمة حيث لا ينبغي .ليفهم القارئ .فحينئذ ليهرب الذين في اليهودية الى الجبال .

15 والذي على السطح فلا ينزل الى البيت ولا يدخل ليأخذ من بيته شيئا .

16 والذي في الحقل فلا يرجع الى الوراء ليأخذ ثوبه .

17 وويل للحبالى والمرضعات في تلك الايام .

18 وصلّوا لكي لا يكون هربكم في شتاء .

19 لانه يكون في تلك الايام ضيق لم يكن مثله منذ ابتداء الخليقة التي خلقها الله الى الآن ولن يكون .

20 ولو لم يقصّر الرب تلك الايام لم يخلص جسد .ولكن لاجل المختارين الذين اختارهم قصّر الايام .

21 حينئذ ان قال لكم احد هوذا المسيح هنا او هوذا هناك فلا تصدقوا .

22 لانه سيقوم مسحاء كذبة وانبياء كذبة ويعطون آيات وعجائب لكي يضلوا لو امكن المختارين ايضا .

23 فانظروا انتم .ها انا قد سبقت واخبرتكم بكل شيء

24 واما في تلك الايام بعد ذلك الضيق فالشمس تظلم والقمر لا يعطي ضوءه .

 25 ونجوم السماء تتساقط والقوات التي في السموات تتزعزع .

26 وحينئذ يبصرون ابن الانسان آتيا في سحاب بقوة كثيرة ومجد

27 فيرسل حينئذ ملائكته ويجمع مختاريه من الاربع الرياح من اقصاء الارض الى اقصاء السماء .

28 فمن شجرة التين تعلّموا المثل .متى صار غصنها رخصا واخرجت اوراقا تعلمون ان الصيف قريب .

29 هكذا انتم ايضا متى رأيتم هذه الاشياء صائرة فاعلموا انه قريب على الابواب .

30 الحق اقول لكم لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كله .

31 السماء والارض تزولان ولكن كلامي لا يزول .

32 واما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما احد ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن الا الآب .

33 انظروا .اسهروا وصلّوا لانكم لا تعلمون متى يكون الوقت .

34 كانما انسان مسافر ترك بيته واعطى عبيده السلطان ولكل واحد عمله واوصى البواب ان يسهر .

35 اسهروا اذا .لانكم لا تعلمون متى يأتي رب البيت أمساء ام نصف الليل أم صياح الديك ام صباحا .

36 لئلايأتي بغتة فيجدكم نياما .

37 وما اقوله لكم اقوله للجميع اسهروا

 

مرقس 14

 

1 وكان الفصح وايام الفطير بعد يومين .وكان رؤساء الكهنة والكتبة يطلبون كيف يمسكونه بمكر ويقتلونه .

2 ولكنهم قالوا ليس في العيد لئلا يكون شغب في الشعب

3 وفيما هو في بيت عنيا في بيت سمعان الابرص وهو متكئ جاءت امرأة معها قارورة طيب ناردين خالص كثير الثمن .فكسرت القارورة وسكبته على راسه .

4 وكان قوم مغتاظين في انفسهم فقالوا لماذا كان تلف الطيب هذا .

5 لانه كان يمكن ان يباع هذا باكثر من ثلاث مئة دينار ويعطى للفقراء .وكانوا يؤنبونها .

6 اما يسوع فقال اتركوها .لماذا تزعجونها .قد عملت بي عملا حسنا .

7 لان الفقراء معكم في كل حين ومتى اردتم تقدرون ان تعملوا بهم خيرا .واما انا فلست معكم في كل حين .

8 عملت ما عندها .قد سبقت ودهنت بالطيب جسدي للتكفين .

9 الحق اقول لكم حيثما يكرز بهذا الانجيل في كل العالم يخبر ايضا بما فعلته هذه تذكارا لها

10 ثم ان يهوذا الاسخريوطي واحدا من الاثني عشر مضى الى رؤساء الكهنة ليسلمه اليهم .

11 ولما سمعوا فرحوا ووعدوه ان يعطوه فضة .وكان يطلب كيف يسلمه في فرصة موافقة ý

12 وفي اليوم الاول من الفطير حين كانوا يذبحون الفصح قال له تلاميذه اين تريد ان نمضي ونعد لتأكل الفصح .

13 فارسل اثنين من تلاميذه وقال لهما اذهبا الى المدينة فيلاقيكما انسان حامل جرة ماء .اتبعاه .

14 وحيثما يدخل فقولا لرب البيت ان المعلّم يقول اين المنزل حيث آكل الفصح مع تلاميذي .

15 فهو يريكما علّية كبيرة مفروشة معدة .هناك اعدا لنا .

16 فخرج تلميذاه وأتيا الى المدينة ووجدا كما قال لهما .فأعدا الفصح

17 ولما كان المساء جاء مع الاثني عشر .

18 وفيما هم متكئون يأكلون قال يسوع الحق اقول لكم ان واحدا منكم يسلمني .الآكل معي .

19 فابتدأوا يحزنون ويقولون له واحدا فواحدا هل انا .وآخر هل انا .

20 فاجاب وقال لهم .هو واحد من الاثني عشر الذي يغمس معي في الصحفة .

21 ان ابن الانسان ماض كما هو مكتوب عنه .ولكن ويل لذلك الرجل الذي به يسلم ابن الانسان .كان خيرا لذلك الرجل لو لم يولد

22 وفيما هم يأكلون اخذ يسوع خبزا وبارك وكسر واعطاهم وقال خذوا كلوا هذا هو جسدي .

23 ثم اخذ الكاس وشكر واعطاهم فشربوا منها كلهم .

24 وقال لهم هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من اجل كثيرين .

25 الحق اقول لكم اني لا اشرب بعد من نتاج الكرمة الى ذلك اليوم حينما اشربه جديدا في ملكوت الله .

26 ثم سبّحوا وخرجوا الى جبل الزيتون

27 وقال لهم يسوع ان كلكم تشكون فيّ في هذه الليلة .لانه مكتوب اني اضرب الراعي فتتبدد الخراف .

28 ولكن بعد قيامي اسبقكم الى الجليل .

29 فقال له بطرس وان شك الجميع فانا لا اشك .

30 فقال له يسوع الحق اقول لك انك اليوم في هذه الليلة قبل ان يصيح الديك مرتين تنكرني ثلاث مرات .

31 فقال باكثر تشديد ولو اضطررت ان اموت معك لا انكرك .وهكذا قال ايضا الجميع

32 وجاءوا الى ضيعة اسمها جثسيماني فقال لتلاميذه اجلسوا ههنا حتى اصلّي .

33 ثم اخذ معه بطرس ويعقوب ويوحنا وابتدأ يدهش ويكتئب .

34 فقال لهم نفسي حزينة جدا حتى الموت .امكثوا هنا واسهروا .

35 ثم تقدم قليلا وخرّ على الارض وكان يصلّي لكي تعبر عنه الساعة ان امكن .

36 وقال يا ابا الآب كل شيء مستطاع لك .فاجز عني هذه الكاس .ولكن ليكن لا ما اريد انا بل ما تريد انت .

37 ثم جاء ووجدهم نياما فقال لبطرس يا سمعان انت نائم .أما قدرت ان تسهر ساعة واحدة .

38 اسهروا وصلّوا لئلا تدخلوا في تجربة .اما الروح فنشيط واما الجسد فضعيف .

39 ومضى ايضا وصلّى قائلا ذلك الكلام بعينه .

40 ثم رجع ووجدهم ايضا نياما اذ كانت اعينهم ثقيلة فلم يعلموا بماذا يجيبونه .

41 ثم جاء ثالثة وقال لهم ناموا الآن واستريحوا .يكفي .قد أتت الساعة .هوذا ابن الانسان يسلم الى ايدي الخطاة .

42 قوموا لنذهب .هوذا الذي يسلمني قد اقترب

43 وللوقت وفيما هو يتكلم اقبل يهوذا واحد من الاثني عشر ومعه جمع كثير بسيوف وعصي من عند رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ .

44 وكان مسلمه قد اعطاهم علامة قائلا الذي اقبله هو هو .امسكوه وامضوا به بحرص .

45 فجاء للوقت وتقدم اليه قائلا يا سيدي يا سيدي .وقبله .

46 فألقوا ايديهم عليه وامسكوه .

47 فاستل واحد من الحاضرين السيف وضرب عبد رئيس الكهنة فقطع اذنه

48 فاجاب يسوع وقال لهم كانه على لص خرجتم بسيوف وعصي لتأخذوني .

49 كل يوم كنت معكم في الهيكل اعلم ولم تمسكوني .ولكن لكي تكمل الكتب .

 50 فتركه الجميع وهربوا .

51 وتبعه شاب لابسا ازارا على عريه فامسكه الشبان .

52 فترك الازار وهرب منهم عريانا

53 فمضوا بيسوع الى رئيس الكهنة فاجتمع معه جميع رؤساء الكهنة والشيوخ والكتبة .

54 وكان بطرس قد تبعه من بعيد الى داخل دار رئيس الكهنة وكان جالسا بين الخدام يستدفئ عند النار .

55 وكان رؤساء الكهنة والمجمع كله يطلبون شهادة على يسوع ليقتلوه فلم يجدوا .

56 لان كثيرين شهدوا عليه زورا ولم تتفق شهاداتهم .

57 ثم قام قوم وشهدوا عليه زورا قائلين .

58 نحن سمعناه يقول اني انقض هذا الهيكل المصنوع بالايادي وفي ثلاثة ايام ابني آخر غير مصنوع باياد .

59 ولا بهذا كانت شهادتهم تتفق .

60 فقام رئيس الكهنة في الوسط وسأل يسوع قائلا أما تجيب بشيء .ماذا يشهد به هؤلاء عليك .

61 اما هو فكان ساكتا لم يجب بشيء .فسأله رئيس الكهنة ايضا وقال له أانت المسيح ابن المبارك .

62 فقال يسوع انا هو .وسوف تبصرون ابن الانسان جالسا عن يمين القوة وآتيا في سحاب السماء .

63 فمزّق رئيس الكهنة ثيابه وقال ما حاجتنا بعد الى شهود .

64 قد سمعتم التجاديف .ما رايكم .فالجميع حكموا عليه انه مستوجب الموت .

65 فابتدأ قوم يبصقون عليه ويغطون وجهه ويلكمونه ويقولون له تنبأ .وكان الخدام يلطمونه

66 وبينما كان بطرس في الدار اسفل جاءت احدى جواري رئيس الكهنة .

67 فلما رأت بطرس يستدفئ نظرت اليه وقالت وانت كنت مع يسوع الناصري .

68 فانكر قائلا لست ادري ولا افهم ما تقولين .وخرج خارجا الى الدهليز .فصاح الديك .

69 فرأته الجارية ايضا وابتدأت تقول للحاضرين ان هذا منهم .

70 فانكر ايضا .وبعد قليل ايضا قال الحاضرون لبطرس حقا انت منهم لانك جليلي ايضا ولغتك تشبه لغتهم .

71 فابتدأ يلعن ويحلف اني لا اعرف هذا الرجل الذي تقولون عنه .

72 وصاح الديك ثانية فتذكر بطرس القول الذي قاله له يسوع انك قبل ان يصيح الديك مرتين تنكرني ثلاث مرات .فلما تفكر به بكى

 

مرقس 15

 

1 وللوقت في الصباح تشاور رؤساء الكهنة والشيوخ والكتبة والمجمع كله فأوثقوا يسوع ومضوا به واسلموه الى بيلاطس

2 فسأله بيلاطس انت ملك اليهود .فاجاب وقال له انت تقول .

3 وكان رؤساء الكهنة يشتكون عليه كثيرا .

4 فسأله بيلاطس ايضا قائلا أما تجيب بشيء .انظر كم يشهدون عليك .

5 فلم يجب يسوع ايضا بشيء حتى تعجب بيلاطس .

6 وكان يطلق لهم في كل عيد اسيرا واحدا من طلبوه .

7 وكان المسمى باراباس موثقا مع رفقائه في الفتنة الذين في الفتنة فعلوا قتلا .

8 فصرخ الجمع وابتدأوا يطلبون ان يفعل كما كان دائما يفعل لهم .

9 فاجابهم بيلاطس قائلا أتريدون ان اطلق لكم ملك اليهود .

10 لانه عرف ان رؤساء الكهنة كانوا قد اسلموه حسدا .

11 فهيج رؤساء الكهنة الجمع لكي يطلق لهم بالحري باراباس .

12 فاجاب بيلاطس ايضا وقال لهم فماذا تريدون ان افعل بالذي تدعونه ملك اليهود .

13 فصرخوا ايضا اصلبه .

14 فقال لهم بيلاطس واي شر عمل .فازدادوا جدا صراخا اصلبه .

15 فبيلاطس اذ كان يريد ان يعمل للجمع ما يرضيهم اطلق لهم باراباس واسلم يسوع بعدما جلده ليصلب

16 فمضى به العسكر الى داخل الدار التي هي دار الولاية وجمعوا كل الكتيبة .

17 وألبسوه ارجوانا وضفروا اكليلا من شوك ووضعوه عليه .

18 وابتدأوا يسلمون عليه قائلين السلام يا ملك اليهود .

19 وكانوا يضربونه على راسه بقصبة ويبصقون عليه ثم يسجدون له جاثين على ركبهم .

20 وبعدما استهزأوا به نزعوا عنه الارجوان والبسوه ثيابه ثم خرجوا به ليصلبوه .

21 فسخّروا رجلا مجتازا كان آتيا من الحقل وهو سمعان القيرواني ابو ألكسندرس وروفس ليحمل صليبه .

22 وجاءوا به الى موضع جلجثة الذي تفسيره موضع جمجمة .

23 واعطوه خمرا ممزوجة بمرّ ليشرب فلم يقبل .

24 ولما صلبوه اقتسموا ثيابه مقترعين عليها ماذا يأخذ كل واحد .

25 وكانت الساعة الثالثة فصلبوه .

26 وكان عنوان علّته مكتوبا ملك اليهود .

27 وصلبوا معه لصين واحد عن يمينه وآخر عن يساره .

28 فتم الكتاب القائل واحصي مع اثمة .

29 وكان المجتازون يجدفون عليه وهم يهزون رؤوسهم قائلين آه يا ناقض الهيكل وبانيه في ثلاثة ايام .

30 خلّص نفسك وانزل عن الصليب .

31 وكذلك رؤساء الكهنة وهم مستهزئون فيما بينهم مع الكتبة قالوا خلّص آخرين واما نفسه فما يقدر ان يخلّصها .

32 لينزل الآن المسيح ملك اسرائيل عن الصليب لنرى ونؤمن .واللذان صلبا معه كانا يعيّرانه

33 ولما كانت الساعة السادسة كانت ظلمة على الارض كلها الى الساعة التاسعة .

34 وفي الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا ألوي ألوي لما شبقتني .الذي تفسيره الهي الهي لماذا تركتني .

35 فقال قوم من الحاضرين لما سمعوا هوذا ينادي ايليا .

36 فركض واحد وملأ اسفنجة خلا وجعلها على قصبة وسقاه قائلا اتركوا .لنر هل يأتي ايليا لينزله

37 فصرخ يسوع بصوت عظيم واسلم الروح .

38 فانشق حجاب الهيكل الى اثنين من فوق الى اسفل .

39 ولما رأى قائد المئة الواقف مقابله انه صرخ هكذا واسلم الروح قال حقا كان هذا الانسان ابن الله .

40 وكانت ايضا نساء ينظرن من بعيد بينهنّ مريم المجدلية ومريم ام يعقوب الصغير ويوسي وسالومة .

41 اللواتي ايضا تبعنه وخدمنه حين كان في الجليل .وأخر كثيرات اللواتي صعدن معه الى اورشليم

42 ولما كان المساء اذ كان الاستعداد .اي ما قبل السبت .

43 جاء يوسف الذي من الرامة مشير شريف وكان هو ايضا منتظرا ملكوت الله فتجاسر ودخل الى بيلاطس وطلب جسد يسوع .

44 فتعجب بيلاطس انه مات كذا سريعا فدعا قائد المئة وسأله هل له زمان قد مات .

4ولما عرف من قائد المئة وهب الجسد ليوسف .

46 فاشترى كتانا فانزله وكفنه بالكتان ووضعه في قبر كان منحوتا في صخرة ودحرج حجرا على باب القبر .

47 وكانت مريم المجدلية ومريم ام يوسي تنظران اين وضع

 

مرقس 16

 

1 وبعد ما مضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم ام يعقوب وسالومة حنوطا ليأتين ويدهنّه .

2 وباكرا جدا في اول الاسبوع أتين الى القبر اذ طلعت الشمس .

3 وكنّ يقلن فيما بينهنّ من يدحرج لنا الحجر عن باب القبر .

4 فتطلعن ورأين ان الحجر قد دحرج .لانه كان عظيما جدا .

5 ولما دخلن القبر رأين شابا جالسا عن اليمين لابسا حلة بيضاء فاندهشن .

6 فقال لهنّ لا تندهشن .انتنّ تطلبن يسوع الناصري المصلوب .قد قام .ليس هو ههنا .هوذا الموضع الذي وضعوه فيه .

7 لكن اذهبن وقلن لتلاميذه ولبطرس انه يسبقكم الى الجليل .هناك ترونه كما قال لكم .

8 فخرجن سريعا وهربن من القبر لان الرعدة والحيرة اخذتاهنّ ولم يقلن لاحد شيئا لانهنّ كنّ خائفات

9 وبعد ما قام باكرا في اول الاسبوع ظهر اولا لمريم المجدلية التي كان قد اخرج منها سبعة شياطين .

10 فذهبت هذه واخبرت الذين كانوا معه وهم ينوحون ويبكون .

11 فلما سمع اولئك انه حيّ وقد نظرته لم يصدقوا

12 وبعد ذلك ظهر بهيئة اخرى لاثنين منهم وهما يمشيان منطلقين الى البرية .

13 وذهب هذان واخبرا الباقين فلم يصدقوا ولا هذين

14 اخيرا ظهر للاحد عشر وهم متكئون ووبخ عدم ايمانهم وقساوة قلوبهم لانهم لم يصدقوا الذين نظروه قد قام .

15 وقال لهم اذهبوا الى العالم اجمع واكرزوا بالانجيل للخليقة كلها .

16 من آمن واعتمد خلص .ومن لم يؤمن يدن .

17 وهذه الآيات تتبع المؤمنين .يخرجون الشياطين باسمي ويتكلمون بألسنة جديدة .

18 يحملون حيّات وان شربوا شيئا مميتا لا يضرهم ويضعون ايديهم على المرضى فيبرأون

19 ثم ان الرب بعدما كلمهم ارتفع الى السماء وجلس عن يمين الله .

20 واما هم فخرجوا وكرزوا في كل مكان والرب يعمل معهم ويثبت الكلام بالآيات التابعة .آمين

 

للمراسلة

إلى الصفحة الرئيسية لمجلة النعمة

إلى الصفحة الرئيسية للكتاب المقدس